رسميا وزارة البيئة تتيح إصدار رخص زراعة القمح لدعم قطاع الزراعة بالسعودية

رسميا تم إصدار رخص زراعة القمح في المملكة العربية السعودية وذلك بهدف تحفيز التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي، ففي جلسة مجلس الوزراء، أصدرت الحكومة السعودية قرارًا هامًا يفتح أفقًا جديدًا للزراعة في المملكة، وهو قرار يسمح بصدور رخص زراعة القمح. أوضح المتحدث باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة، صالح بن عبد المحسن بن دخيل، أن هذا القرار يُشكّل خطوة مهمة نحو دعم القطاع الزراعي وتحقيق التوازن البيئي والأمن الغذائي.

وزارة البيئة تتيح إصدار رخص زراعة القمح

يسعى القرار إلى تحفيز الشركات المحلية الزراعية وكبار المزارعين لزراعة القمح والأعلاف الموسمية. يأتي ذلك في إطار جهود الحكومة لحماية الموارد الطبيعية وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الزراعة. يُتوقع أن يؤدي هذا القرار أيضًا إلى جذب استثمارات جديدة في الأنشطة والخدمات الزراعية.

إنتاجية عالية وتمديد فترة شراء القمح

وفقًا للمتحدث باسم الوزارة، سيُسمح بإنتاج كميات كبيرة من القمح المحلي، وتمديد فترة شراء الهيئة العامة للأمن الغذائي للقمح من المزارعين لمدة 5 سنوات. يهدف هذا التمديد إلى تعزيز الأمن الغذائي وتشجيع الشركات على إنتاج كميات من القمح المحلي.

متى موعد إصدار رخص زراعة القمح؟

ستبدأ الوزارة في إصدار رخص زراعة القمح للمزارعين المهتمين بموجب القرار خلال الأسبوع القادم. سيتم نشر الضوابط المحددة للسماح للشركات والمزارعين بزراعة القمح والأعلاف الموسمية، مع وضع آلية لتوقف تدريجي عن زراعة الأعلاف المعمرة خلال فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات.

هل يمكن للمزارعين الصغار الاستفادة من اصدار رخص زراعة القمح؟

نعم، سيشمل القرار المزارعين الصغار الذين حققوا استفادة من الفترة السابقة.

ما هي الآليات المحددة لتوقف زراعة الأعلاف المعمرة؟

سيتم نشر الآليات بمعرفة الوزارة، وتشمل خطط للتوقف التدريجي خلال ثلاث سنوات.

هل يمكن للشركات الزراعية الحصول على رخص زراعة القمح؟

نعم، سيتم تضمين الشركات في قرار الحكومة لتعزيز إنتاجية القمح المحلي.

من المتوقع أن يحفز قرار إصدار “رخص زراعة القمح” الاستثمارات في القطاع الزراعي ويسهم في تعزيز الأمن الغذائي وحماية الموارد الطبيعية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *